recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي من اجل التوظيف و البحث عن وظيفة أفضل

كيف تساعد في تقديم نفسك لأول مرة في العمل؟ وكيف تكون الانطباع المثالي عنك لدى رئيسك وزملاءك؟ فالسؤال الذي يؤرق كل من يذهب لعمله لأول مرة هو (أخبرني عن نفسك).. وبالرغم من بساطة السؤال إلا أنه يحتمل إجابات كثيرة، كما يرتبط بما حدث قبله وما سيحدث بعده خلال تقديم نفسك.


رحلة البحث عن وظيفة رحلة شاقة وطويلة، وقد يظل الشخص يبحث عدة سنوات عن عمل مناسب.. فتحتاج أن تكون تلك الوظيفة ملائمة لمؤهلك الدراسي وإمكانياتك وقدراتك العملية وكذلك براتب مجزي. ولكن تلك الرحلة لا تنتهي عند إيجاد الوظيفة فقط، بل حينها تكون قد أنجزت نصف الطريق ويكمن النصف الثاني في تقديم نفسك بصورة ممتازة في العمل سواء أكانت أمام رئيسك في المقابلة أو أمام زملاء لك هناك أو حتى إذا كنت أنت مدير العمل وتلتقي مرؤوسيك لأول مرة. وتقديم نفسك لا يقتصر على الحديث فقط عن مؤهلاتك وقدراتك، بل إنها صورة شاملة وانطباع عام تكونه عند من تقابله بداية من دخولك المكان وحتى مغادرته.
لذلك هناك بعض النقاط التي يجب مراعاتها أثناء تقديم نفسك في العمل لأول مرة.
1الاستعداد النفسي أهل نفسك لتقديمها جيداً.. تدرب على ما ستقول ولكن من دون حفظ نصي للكلام وحاول أن تؤدي بعض التمارين الرياضية البسيطة صباحاً لمدة 30 دقيقة قبل الذهاب للعمل حيث أن النشاط العضلي دائماً ما يصاحبه نشاط عقلي فيجهل ذهنك جاهزاً 100%.
2المظهر المظهر هو من أهم مكونات الانطباع عنك سواء أكنت رجلاً أو امرأة، ويقصد به الهيئة العامة والاعتناء بنظافة الأسنان وارتداء ملابس مناسبة لطبيعة العمل والمقابلات الرسمية. يمكنك أيضاً استعمال هاتفك المحمول وتصوير فيديو قصير لنفسك لترى كيف يبدو ومظهرك وكيف تبدو وأنت تتحدث.. كل هذا يعطيك ثقة بنفسك ودفعة للأمام تحسن من مظهرك في العمل.
3الوصول في الموعد لا أحد يحب أن يعمل مع شخص لا يحترم مواعيده، فلن ينجح تقديمك لنفسك في العمل إذا أتيت متأخراً عن موعدك مهما كان العذر. كذلك الوصول مبكراً للعمل لا يفيد كثيراً.. فخير الأمور الوسط وأفضل الحلول هي وصولك في الموعد المحدد، ولضمان حدوث ذلك يمكنك الوصول مبكراً قليلاً عن الموعد والانتظار في مكان قريب ثم التوجه للعمل في الموعد المطلوب. إذا كان الوقت صيفاً حاول الانتظار في مكان بعيد عن حرارة الشمس حتى لا تدخل في نوبة عرق تصيبك بالحرج.
4الانطباع الأول أول نظرة يلقيها الناس في العمل عليك تسهم بشكل كبير في انطباعهم عنك.. فحاول أن تمشي مشية معتدلة وتصافح من يقابلك باليد بشكل حميمي بسيط ولا تسبق من صافحته أثناء المشي بل اتبعه بفارق خطوة أو خطوتين. لا تجلس قبل أن يأذن لك صاحب المكان أو رئيس العمل.. وتجنب مقاطعة المقابلة للذهاب للحمام أو لطلب ماء للشرب، فيمكنك الذهاب للحمام قبل الوصول وإحضار ماء معك إذا لزم الأمر.
5التعامل مع من حولك من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثيرون هو التركيز على التعامل الجيد مع من يمتلكون بيدهم قرار قبولك في العمل أو استمرارك فيه من عدمه، أما التعامل مع باقي الموظفين والعمال فيكون فظاً خالياً من الذوق. وبسبب إدراك بعض رؤساء العمل لتلك المشكلة التي يقع فيها الكثير؛ فيقومون بسؤال العمال بعد انتهاء المقابلة عن تعامل الشخص معهم وبناء عليه يتخذون قرارهم. لذا احرص على التعامل الجيد بأدب مع كل من يقابلك هناك مهما كانت درجته الوظيفية.
6الانتظار إذا طلب منك الانتظار قليلاً فقد يكون ذلك جزء من اختبارهم لك ليروا كيف ستقضي وقتك في الانتظار فحاول أن تبدو هادئاً.. إذا تواجد أشخاص معك في نفس الغرفة يمكنك الحديث معهم أحاديث موجزة بسيطة أو قضاء وقت في قراءة مجلة أو صحيفة إذا توافرت. لا يفضل قضاء وقت الانتظار مستعملا هاتفك المحمول فقد يعتبره البعض فظاً قليلاً… وعندما يصل المدير أو الشخص الذي تنتظره اترك ما في يدك وقف وصافحه ثم قدم نفسك باختصار (اسمك والغرض من قدومك فقط). كل تلك الاستعدادات تؤهلك بشكل كبير للقبول في العمل وتحسن من تقديم نفسك لأول مرة أثناء المقابلة.
7المقابلة كل ما يحتاجه الشخص الذي أمامك أثناء تقديم نفسك في العمل هو التأكد من أنك مؤهل لذلك العمل، فلا يهتم التفاصيل الدقيقة عن حياتك الشخصية لذا كل ما ستقوله يجب أن يكون بإيجاز وتركيز على النقاط الهامة فقط. بالتأكيد سيطلب منك التحدث عن مؤهلاتك وقدراتك والتي يجب أن تتلخص في عناوين رئيسية تجذب انتباه من يسمعها دون الدخول في التفاصيل إلا إذا وجهت إليك أسئلة عنها. في جملتين قصيرتين أو ثلاثة لخص مؤهلك الدراسي المرتبط بالوظيفة وآخر وظيفة عملت بها من قبل وأهم إنجازاتك.. وبالطبع يمكنك التدرب على ذلك في المنزل عدة مرات.
8الإجابة على الأسئلة أفضل الإجابات هي الإجابات المنطقية السلسة التي لا يبدو عليها التفكير الطويل.. وتذكر انه كلما قصرت الإجابة كلما كان من السهل تذكرها وهو في صالحك. حاول ألا تتعدى فترة كلامك كل مرة دقيقة واحدة حتى تعطي الفرصة لمن أمامك بطرح أسئلة جديدة؛ فيصبح هو من يقود المحادثة وليس أنت… وإذا سألك سؤالاً أجب بنقاط رئيسية واتركه يستفسر عن التفاصيل التي يريدها. تأكد من أن إجاباتك لا تتكرر.. فتكرار الجمل يجعلها تبدو غير منطقية.
9المدير مع موظفيه إذا تم تعيينك مديراً للعمل يجب عليك تقديم نفسك في خطاب أمام الموظفين، فهذا الخطاب هو الذي سيحدد موقف الموظفين منك وكيف سيعملون تحت إمرتك في المستقبل. ابدأ الخطاب بتقديم نفسك عن طريق البيانات الشخصية (الاسم والمؤهل والوظيفة السابقة والعمر إن أردت) ولكن هذا لا يكفي فتلك هي البداية فقط. اتبع المعلومات الشخصية السابقة بحديث عن إسهاماتك في مجال ذلك العمل والتي أهلتك لتصبح مديراً.. وبالرغم من أن هذا النوع من الأحاديث قد يعطي انطباعاً بالغرور إلا أنه يفيد كثيراً في رسم صورة المدير المجتهد الذي استحق تلك الوظيفة. حاول أن تبتعد عن النمطية في الحديث واجعل تقديمك لنفسك شيئاً لا ينسى لمن يسمعه، وبالطبع يعتمد هذا على طبيعة العمل.. فكل وظيفة لها أحاديثها الحماسية المختلفة عن غيرها. إذا كنت موظفاً بنفس المكان وتمت ترقيتك حاول التحدث إلى الكل بأسمائهم، أما إذا كنت مديراً جديداً في العمل فحاول التعرف إلى الكل وحفظ أسمائهم فذلك يزيل حاجز التوتر بينك وبينهم. وبالطبع مظهرك واختيارك لملابس مناسبة لطبيعة العمل ووصولك في الموعد المحدد وإظهار الاحترام لكافة الموظفين يساعدك في خطابك وانطباعهم عنك.
أخيرا ..تذكر أن الانطباع الأول عنك له نسبة كبيرة في تقييمك كمرشح للوظيفة
بالتوفيق لجميع الباحثين عن عمل أو تحدي جديد.


عن الكاتب

شباب سوا شباب سوا

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

jobs4u

2016